dimanche 22 décembre 2013

بعجالة موقع و تاريخ مدينة تستور

Partager
إضغط جام على هذه الصفحات وستصلكم كل أخبار تستور
بعجالة موقع و تاريخ مدينة تستور

تقع مدينة تستور على هضبة في حوض مجردة شمالي البلاد التونسية وتبعد 20 كم على مدينة مجاز الباب و76 كم على العاصمة تونس . وتستمد شهرتها من تاريخها الموريسكي الأندلسي .
تستور المدينة التي يفوح من تاريخها ومعمارها وحضارتها عبق الأندلس هي الشاهدة على عهد المورسكيين حين خطوا تراثهم فنونا وعادات وصناعات على هضبة تحاذي وادي مجردة المتدفق.
أسس اللوبيون قرية فلاحية سموها «تشيلا» (وتعني العشب الأخضر) وازدهرت هذه القرية في العهد الفينيقي باعتبارها محطة على طريق قرطاج تبسة، وقد انضم أهلها إلى حنبعل في خروجه ضد الرومان، وصارت رومانية اثر هزيمة يوغرطة وفي عهد الإمبراطور بروبوس أول في القرن 2 ق م ارتقت إلى مصاف البلديات قبل تخريب الوندال لها واستمرار الحروب بين البيزنطيين والبربر حتى الفتح الإسلامي حيث لم تشهد إلا انبعاثا نسبيا في العهدين الأغلبي والصنهاجي سرعان ما قضى عليه التطاحن بين القبائل البربرية والهلالية . وفي سنة 1609م وعلى أطلال «تيشيلا» أعاد المهاجرون الأندلسيون بناء المدينة
وسموها تستور والذين جاؤوا من «قشتالة» (كاستيا حاليا) «وأرقون» وهما في أقصى الحدود الأندلسية مع الشطر المسيحيّ لشبه الجزيرة الإيبيرية وظلوا يتكلمون الإسبانية قرابة نصف قرن .
ولم يبق من الفترة القديمة سوى سور يحيط بالمدينة وبعض الآثار المندثرة إضافة إلى شارع طويل ينتهي ببابين، إضافة إلى جسر روماني لا تزال آثاره حتى الآن كما يوجد الجامع الكبير، إضافة إلى الأعمدة الأثرية والتيجان الرومانية . منقول

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire