mardi 24 mars 2015

سيدي علي العريان و بن صندل في الذاكرة الشعبيّة

Partager
إضغط جام على هذه الصفحات وستصلكم كل أخبار تستور
 سيدي علي العريان و بن صندل في الذاكرة الشعبيّة 

 استقرت الدفعة الأولى من المهاجرين لتونس في مدن عديدة منها قلعة الأندلس و مجاز الباب فآنتقل البعض منهم للعيش في مكان لا يبعد سوى بضعة كيلومترات عن تستور الرومانية وهي الآن مغمورة بمياه السد المقام على وادي مجردة . كان يقطن تستور في ذلك الوقت مسلمون وبرابرة و يهود .و يذكر أن الحياة بين السكان يسودها التفاهم و لا شيء يفرق بينهم سوى المعتقدات .
فاليهود يمارسون حيلتهم بصفة عادية و يتبادلون الزيارات و التهاني مع المسلمين و البرابرة و كانوا في نفس الوقت يمارسون التجارة و صناعة الحلي و لا يبحثون في تقلد الحكم بدأت الخلافات تنشب حوالي عام 1613 م بين الداي.و الباشا من جهة و المسلمين و اليهود ، الذين سكنوا تستور هذه المرة ، من جهة أخرى حتى يكونوا أحرارا في قراراتهم .
ازداد التوتر في هذه الفترة حين قرر يونس بن صندل قائد الجيش في حكومة يوسف داي مغازلة و سبّ بنات تستور وهو يريد بهنّ مكروها .
جمع كل اليهود و المسلمين البنات في زاوية سيدي علي العريان راجين منه حمايتهنّ و هذا الولي الصالح مدفون هناك منذ أمد طويل وهو على مكرمة عالية .
حين اقترب الجند من تستور تذكر الرواية إلى أن سيدي علي العريان بدأ برمي أكر ناريّة من الزاوية حتى أصابت المعتدي . مات بن صندل في هذه الواقعة و دُفن بالمكان المعروف الآن ببحيرة بن صندل
و يقال أيضا أن الأكر النارية تركت أثرها على القبة لما أُلقي بها من داخل الزاوية ثم سُمع لصوت سيدي علي العريان وهو يصيح : برّا ( اذهب ) يا بن صندل وين ( أين ) حصدت تندّر .
و عن رواية أخرى مازال يذكرها شيوخ تستور أن سيدي علي العريان قبل أن يموت كان محل تقدير و تبجيل من كل متساكني البلاد حتى جاء الأندلسيون المسلمون و اليهود . و لزيادة تحدي الحكومة المركزية للسكان اعتدى القائد العسكري بن صندل على شخص سيدي علي العريان بأن حلق لحيته وواصل طريقه للجزائر ليشارك في حرب هناك .
كتم سيدي علي العريان غيضة حتى لا تصير مصادمات و دعا أهله للسكوت ، بعد مدة علم المتساكنون أن بن صندل رجع من الحرب فانتفض سيدي علي العريان داعيا عليه حتى تحوّل إلى كومة تبن .
و هكذاانتصر النفوذ الديني على السلطة العسكرية و من هنا نلاحظ الأهمية الكبيرة التي يوليها سكان تستور إلى العقيدة الدينية و
المتمثلة في كثرة الجوامع والمساجد و الزوايا
http://testour.voila.net/page8/index.html منقول من مدونة  المربي محمد هنونة سنة 2005الصفحة 8 

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire