mardi 24 mars 2015

الجوامع و الأضرحة في تستور

Partager
إضغط جام على هذه الصفحات وستصلكم كل أخبار تستور
الجوامع و الأضرحة في تستور 


بالرجوع إلى تاريخ تستور فإن الرومان هم الذين أسسوها ثم قدم إليها الفوج الأول من الإسبان و أقاموا على أنقاضها عام 1609م بعدما حطوا رحالهم أول الأمر في خروفة التي تبعد عن تستور قرابة 13 كلم يليهم الفوج الثاني ثم الوسالتية بعدما تشتتوا وآبتعدوا عن جبلهم وهو جبل وسلات القريب من مدينة القيروان ثم جاءت جماعات أخرى للعمل أو الإستيطان أو التزاوج
كان كل السكان في تلك الفترة يعتنقون الدين الإسلامي إلاّ اليهود الإسبان ، و حفاظا على العلاقات الطيبة بينهم و لتفادي آندلاع مشاكل
و صدامات سعت كل مجموعة إلى آحتلال موقع خاص بها في البلاد و بنوا تدريجيا جوامع.و أحياء خاصة .
فأول حي هو حي الرحيبة ، و بزيادة السكان أنشأ حي التغرين نسبة إلى الثغريين و حي الحارة الذي آستقر به و البعض من الأندلسيين و نسبة كبيرة من اليهود ثم بنت كل مجموعة جامعها الخاص بها بصفة متلاحقة و نذكر منها مايلي :
الجوامع
الجامع الأوّل بالرحيبة
ملاصق لدار شيخ المالوف عثمان مرجوع يقال أن هذا المنزل أقدم منزل في تستور و بني هذا الجامع سنة1609م.
 الجامع الكبير بالرحيبة .
و مع كثرة السكان و تدفّق الجالية الثانية من الأندلسيين أصبح الجامع لا يفي بالحاحة و لذلك وقع التفكير في بناء جامع آخر 
 جامع سيدي عبد اللطيف أو جامع القوس بالتغرين 
1757 بناه عبد اللطيف الساحلي سنة 1170 هجري الموافق لسنة 1757 م
 جامع بوتريكو 
مبني بالحارة عند تقاطع نهجي باب سيدي ناجي و الهادي بن عطية غير صالح للإستعمال
مسجد الطبيب بالتغرين أو التغريم
 و يقال أن حمودة الطبيب الأندلسي بناه بنهج إشبيليا الآن أواخر القرن 17 م و تهدم أواخر القرن 19 م
.مسجد ابن الأميرة 
و يعرف بمسجد الزيتونة مقام بحي التغرين في تقاطع المرير و نهج بن عطيّة و لا تزال شجرة الزيتون موجودة إلى اليوم ، بني على مراحل ففي المرحلة الأولى آنتهت بيت الصلاة و الصومعة و في المرحلة الثانية أضيفت الميضاة عام 1968 م
 مسجد درمول
 تأسس في بداية القرن 18 م ، زخرفت صومعته بالآجر وهو بدون ميضاة إلى الآن
مسجد المصري
بني في القرن 17 م و هدّم تماما عام 1957 م و استعمل مكانه للسكنى
 مسجد بن عطيّة 
نسبة إلى الولي الصالح محمد بن عطية .
مسجد متينش 
يوجد بالحارة قبالة مسجد بوتريكو ،
 مسجد الصغير صاي
 بناه في عام 1812 م و رمم في عام 1991 م
الزوايا في تستور
 الزاوية الرحمانية
بنيت في القرن 17 م لتعليم الصغار القرآن الكريم و تهدّمت أثناء الحرب العالمية الثانية .
 زاوية سيدي نصّر القرواشي
صحن الزاوية بعد الترميم القبّة الخضراء
 زاوية سيدي علي العريان 
وهو شيخ البلد و يعتقد سكان تستور أنهم أبناءه .
الزاوية القادرية نسبة لسيدي عبد القادر
،بناها الشيخ محمد بن العرابي الفيلالي القادم من المغرب سنة 1885 م 
 الزاوية الرحمانية
بنيت لتعليم القرآن في القرن 17 م ، وآحتضنت الطريقة الرحمانية مع بداية القرن 19 م وبها دفن الشيخ المناضل الهادي بن عطيّة الذي ساند الرئيس بورقيبة في نضاله ضدّ الإستعمار الفرنسي
 زاوية سيدي عبد الله المليتي
 بنيت لتعليم القرآن أبناء حي التغرين في القرن 18 م وهي تحاذي فخار أولاد صبرة أي مصنع القرمود 
زاوية سيدي أحمد بوغرارة
بنيت في منتصف القرن 19 م قرب زاوية سيدي نصّر القرواشي لتعليم أبناء حي الحارة القرآن الكريم 
 زاوية سيدي إبراهيم الرعاش
بنيت في منتصف القرن 19 م لتعليم القرآن و إقامة المدائح الصوفيّة وظّفها النظام بعد الإستقلال لتعليم الكبار .
 الزاوية العيساوية
بنيت في القرن 17 م و تهدمت أثناء الحرب العالمية الثانية .
 الزاوية التيجانية
أسسها الشيخ إبراهيم الرياحي عام 1805 م وقع تجديدها عام 1891 م من آل موسى وهي إلى الآن محاذية لدار أحمد بن موسى .
 كتّاب الحاج الهادي الغريبي
بني في ق 18م فوق قوس و يسمى النهج لدى العامة بنهج القوس
 زاوية سيدي صالح بن الحاج
بنيت في منتصف ق 19م .
 زاوية سيدي الصغير صاي
بنيت بعد وفاته عام 1820م .
 زاوية للاّ زهرة
وهي ابنة سيدي علي العريان بالكفالة توجد على ربوة في المدخل الشرقي لتستور بنيت بداية القرن 18 م
http://testour.voila.net/page5/index.html منقول من مدونة  المربي محمد هنونة سنة 2005الصفحة 5


زاوية سيدي نصر القرواشي


    كتاب سيدي نصر القرواشي
جامع بن الأميرة

زاوية سيدي علي العريان



0 commentaires:

Enregistrer un commentaire