mardi 24 mars 2015

ما هو الإسم الصحيح لتستور ؟

Partager
إضغط جام على هذه الصفحات وستصلكم كل أخبار تستور
نبش في ذاكرة تاريخ تستور للمربي محمد هنونة 
ما هو الإسم الصحيح لتستور ؟

ذكرنا سابقا أن اللوبيين هم السكان الأوائل لتونس ، و هم أيضا الذين اختاروا الموقع الحالي لتستور و أطلقوا عليها إسم تشيلا أو تيكيلا و يعنون بذلك العشب الأخضر لكونها جاءت قرب مصب وادي سليانة في وادي مجردة . و يعني أيضا هذا الإسم تجمع المياه التي تغرق سهول تستور في فصل الأمطار .
فقد حافظت البلدة على هذا الإسم عقودا من الزمن حتى شهد ، في الوقت الذي انتقل فيه المهاجرون الإسبان للعيش فيها مع المسلمين و الجالية اليهودية و البرابرة ، تحريفا يتماشى و لهجتهم و عاداتهم فأطلقوا عليها إسم تازاتور وهي كلمة مركبة من : تازا أي الأداء ، و تور أي البرج العالي والذي يعلّق عليه جرس يشبه جرس الكنيسة و يشبه القلعة أو الصومعة و معناها الكامل قلعة الإعطاء
و يقال أن الأندلس لما سكنوا منطقة خروفة أول الأمر أعفاهم الحاكم آنذاك من الداءات ( و هذا معني الشطر الأول من الكلمة أي : تازا ).و بعد وفاته تراجع خليفته في هذا القرار و طالبهم بالجباية ففكروا في الرحيل وجاءتهم فرصة الإقامة في تيكيلا أو تيشيلا هذا البرج العالي و الذي نعنيه ب ( تور ) مع المسلمين والبرابرة و اليهود ليكونوا قوة لا يستهان بها أمام جيش السلطة المركزية . و هذا ما نلاحظه اليوم فهي مبنية على ربوة و تشبه البرج العالي .
والتفسير الثاني لأصل كلمة تازاتور نفهمه لما نرجع إلى اللغة الإسبانية و نعرف أن قابض الأداءات يسمى تازاتور .إذا يمكن أن نفهم من هنا أن الإسم أطلق عليها من كثرة تردّد قابض الأداءات على أهلها وهو مصدر التوتّر بين السلطة من جهة و المسلمين و اليهود من جهة أخرى ، قبل مجيء الوسالتية إليها .
أما التفسير الثالث فإنه وقع الإعتماد على قاموس اللغة الإسبانية و بعض الأساتذة فتوضّح أن معنى الجزء الأول هو الحدّ و هذا واضح من خلال موقع البلاد وهي آخر محطّة أندلسية في تونس تحاذي وادي مجردة و الوضع هذا يتطابق تماما مع ما كانوا عليه في بلدهم حيث يفرق بينهم و بين المسيحيين حدّ .
إذا لا يمكن بأي حال من الأحوال إعطاء تفسير صحيح لآسم تستور لآرتباطه بموقع البلاد فهي محاذية لوادي مجردة ووادي سليانة ووادي تاسة و كذلك آرتباط الأندلسيين بموطنهم الأصلي ثم علاقة المتساكنين المتوترة بالسلطة المركزية و تفسير آخر ل (تور) أي الثور المقدّس يدلّ على مدى تشبّث البرابرة بمقدّساتهم قبل الفتوحات الإسلامية

 منقول من مدونة  المربي محمد هنونة سنة 2005 الصفحة 6 



0 commentaires:

Enregistrer un commentaire